إحياء عاشوراء .. ليست مسألة فقط إظهار الحزن والبكاء والجزع على الامام الحسين عليه السلام ، هذا مظهر واحد فقط من مظاهر عاشوراء .. المعنى اعمق واكبر كثير ..
إحياء عاشوراء عندنا هو إحياء للمبادئ التي ثار من أجلها الإمام الحسين عليه السلام ، هي دعوة الى العزة والكرامة والحرية ورفض الظلم والجور ، وقول كلمة الحق أما سلطان جائر ، والشهادة في سبيل الحق ..
ونحن نحيي هذ المبادئ من خلال المنبر الحسيني ..
المنبر الحسيني هو أعظم شعائر عاشوراء وأكبر مراسيمها ، ويقف في الصدارة ..
الشيعة أيام عاشوراء يقيمون مجالس حسينية ، ويخطب فيها الخطيب ، ويبتدأ بتلاوة آية من القرآن الكريم ، او اكثر ، ثم يبدأ بتفسيرها .. يوسع من خلالها مدارك الفكر ، ويأتي بشهواد حيه من حياة الرسول صلى الله عليه وآله وأهل بيته المعصومون ، لها علاقة بالآية الكريمه ، ويصدح المنبر الحسيني بالدعوه الى الإصلاح وتزكية النفس والتحلي بمكارم الاخلاق والإلتزام بشرائع الإسلام .. وفي نهاية المجلس ، يقوم الخطيب بربط موضوع الخطبة بثورة الإمام الحسين عليه السلام ، وكيف ان الإمام الحسين عليه السلام بإستشهاده ومواقفه ثبت هذه المبادئ ودعا إليها .. ثم يأتي دور الرثاء لمواساة اهل البيت عليهم السلام في مصاب الامام الحسين عليه السلام ..
هل تعرف ما أثر هذه المجالس في الشباب والنساء والرجال، بل المجتمع ككل .. لن اقول رأينا فيها ، ولكن اقول رأي أفراد منكم من اهل السنة والجماعة .. ذكر لنا مدرسنا في الجامعة وهو سني قال إنه يحضر مجالس اباعبدالله الحسين عليه السلام في مناطق الشيعة ، ومدح فيها وقال إنها مجالس توعيه وإصلاح في المجتمع ، تدعوا الى الإلتزام بالأخلاق والفضيلة .. وهي كذلك حقاً ..
فهل تعتقد ان الله تعالى ورسوله وأهل البيت يكرهون لنا أن نحيي عاشوراء بإحياء المبادئ التي ثار من اجلها الامام الحسين عليه السلام والدعوه إليها ، والتي هي أصلاً المبادئ الإسلامية .. ولكن الفرق ان هذه المبادئ جاءت مكتوبة في القرآن الكريم ودعا لها الرسول صلى الله عليه وآله .. أما الإمام الحسين فجسد هذه المبادئ بمواقفه وسلوكه وتضحياته ..
ربما تتأثر وتقتنع لو قلت لك إن رسول الله صلى الله عليه وآله قال : من رأى منكراً فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه وهذا أضعف الإيمان ..
ولكن بالتأكيد سوف تتأثر أكبر ويكون إلتزامك أكثر .. لو قلت لك إن سبط رسول الله صلى الله عيه وآله قدم نفسه للموت صبراً ، وعرض أسرته للسبي ، وعرض اهل بيته للقتل ، في سبيل ان يغير المنكر بيده .. ألا يكون إلتزامك أكثر بتعاليم الإسلام إن علمت انه في سبيل هذا الدين ، ذبح الحسين وسبيت نساءه .. لعل الامر يعتمد أيضاً على مقدار معرفتك بالإمام الحسين وحبك له ..
ملحق #1 26/12/2009 11:56:20 ص
نأتي الآن الى شعائر ومراسيم اخرى من مراسيم عاشورء بعد المنبر الحسيني وهي :
الحزن والبكاء على الامام الحسين عليه السلام من خلال .. مجالس الرثاء .. الشعر .. اللطم على مصاب الإمام الحسين عليه السلام ..
إعلم ان اهل البيت لن يطالبونك ان تحزن عليهم ، إن لم تبغي ذلك فأنت حر .. لا تبكي ولا تحزن ولا تنشد الاشعار ولا تلطم على صدرك حزناً .. الإمام الحسين عليه السلام لم يعرض نفسه للقتل ولسبي عياله من اجل ان يبكي عليه الناس .. بل من اجل ان يلتزموا بالدين ..
إنما البكاء هو فقط للمحبين .. الذين راعهم ما حصل لسبط رسول الله ، فبكوا عليه حزناً على ما اصابه .. وليس هذا بمستنكر ، فنبي الله يعقوب عليه وعلى نبيا الصلاة والسلام ، بكى على يوسف حتى إبيضت عيناه من الحزن ، ويوسف لم يجري عليه ما جرى على الامام الحسين .. فهل تلومونا على البكاء على الحسين عليه السلام طول الدهر .. يوسف رجع وما رجع الحسين عليه السلام .. يوسف اصبح اميراً والحسين ذبح كما يذبح الكبش ، كما عبر الإمام زين العابدين ، بل إن الكبش يسقى الماء والامام الحسين ذبح عطشاناً .
ونساءه وبناته يدار بهم في الاسواق بين البلدان ويدخلون مجالس الرجال ويتصفحهم وجوههم الدنيئ والشريف .. ألا يدر ذلك دمعك ويستجدي حزنك ، فإن لم يكن ذلك يؤثر فيك .. فدع المحبين وشأنهم ولا تحاسبهم .
أما المراسيم المتعلقة بضرب السلاسل .. فالشيعة يضربون الظهور ليس لأمر إلهي ولا لأمر نبي ولا وصي .. إنما هي طريقتهم فقط في مواساة الامام الحسين عليه السلام ، حينما قتل عضيده وأخيه العباس ، وبقى هو وحيداً في كربلاء لا ناصر له ولا معين غير النساء وجيوش بني امية تحيطه من كل صوب .. قال : الآن إنكسر ظهري الآن شمت بي عدوي
فدعنا نواسي الإمام الحسين بضرب الظهور .. وعيشوا انتم في لذاتم ودنياكم ..
سلام عليك سيدي ومولاي يا ابا عبدالله الحسين وعلى الارواح التي حلت بفناءك عليك مني سلام الله ابداً ما بقيت وبقي الليل والنهار ، لعن الله ظالميكم من الأولين والآخرين
ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم